U3F1ZWV6ZTgwNDYyMDYzMTk2OTlfRnJlZTUwNzYyNDI3MDg2NDQ=

المتابعون

أسلوب التعجب للسنة الثالثة ثانوي إعدادي

أسلوب التعجب للسنة الثالثة ثانوي إعدادي

مكون الدرس اللغوي: أسلوب التعجب للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية



أسلوب التعجب
أولا- ملاحظة الظاهرة اللغوية:
v         تعريف أسلوب التعجب
الأمثلة:
1.    ما أجمل السماء!
2.    ما أروع الطبيعة!

    إذا تأملنا في المثالين معا نلاحظ أنهما يفيدان التعبير عن شعور ناتج عن الإعجاب بشيء، وتعظيمه. فجمال السماء، وروعة الطبيعة أثارا اندهاشا في النفس، لرؤية ما لم تألفه.
وهذا أسلوب لغوي، لاحظنا فيه وجود صيغة على وزن: "ما أفعل! ".
استنتاج:

   التعجب: شعور داخلي تنفعل به النفس عندما تستعظم أمرا ظاهر المزية أو خفي سببه، له صيغتان قياسيتان هما: "ما أَفْعَلَ!" و " أَفْعِلْ بِ!"

ثانيا- وصف الظاهرة اللغوية وتحليلها:
v                     صياغة أسلوب التعجب قياسيا
v                     طرق صياغة التعجب
v                     صيغ سماعية
الأمثلة1:
1.     ما أسعد الأسرة المنظمة!
2.     أسعد بالأسرة المنظمة!
3.     ما أجمل الطبيعة!
4.     أجْمِلْ بالطبيعة!

الجمل
فعل التعجب
نوعه
صياغته
1.     ما أسعد الأسرة المنظمة!
2.     أسْعِدْ بالأسرة المنظمة!
3. ما أجمل الطبيعة!
4.     أجْمِلْ بالطبيعة!
سعد
سعد
جمُل
جمُل
متوفر على نفس الشروط السبعة التي يتوفر عليها اسم التفضيل
صياغة مباشرة


استنتاج:
   من خلال الجدول نستنتج كيفية صياغة أسلوب التعجب صياغة مباشرة وفق الآتي:
v                     الصياغة المباشرة لأسلوب التعجب:

   لصياغة أسلوب التعجب صياغة مباشرة على وزن: " ما أَفْعَل!" أو " أَفْعِلْ بِــ! "يجب أن يتوفر فعل التعجب على نفس الشروط السبعة التي يتوفر عليها اسمالتفضيل وهي:
   أن يكونَ الفعلُ ثلاثياً، تامّاً، مثبتاً، متصرّفاً، مبنياًّ للمعلومِ، ليسَ الوصفُ منه على وزنِ أفعلَ (أي ليس لونا أو عيبا أو صفة جميلة)، قابلاً للتّفاوتِ أو التفاضل.

الأمثلة2:
1.    ما أشد خضرة الربيع!
2.    ما أحسن أن يولد الاطفال في أسرة سعيدة!
3.    ما أكثر كون العديد من الناس واعين بتنظيم الأسرة!

الجمل
الصيغة المساعدة + مصدر الفعل
فعله
نوع فعله
صياغته
ما أشد خضرة الربيع!
ما أحسن أن يولد الاطفال في أسرة سعيدة!
ما أكثر كون العديد من الناس واعين بتنظيم الأسرة!
ما أشد+ خضرة
ما أحسن+ أن ُيولد

ما أكثر+ كون


خضُر
يُولد

كان
دال على لون
مبني للمجهول

ناقص
صياغة
غير مباشرة


استنتاج:
   انطلاقا من الجدول لاحظنا أن التعجب صيغ من أفعال لم تتوفر فيها الشروط السبعة المحددة سلفا، لذلك لم نصغه مباشرة على الأوزان. بل انتقلنا إلى الطريقة غير المباشرة كالآتي:
  • الصياغة غير المباشرة لأسلوب التعجب:

1.    إذا كانَ الفعلُ فوقَ ثلاثيٍّ، أو ناقصاً، أو كانت الصّفةُ منهُ على وزنِ أفعلَ: يُؤتى بمصدرِهِ الصّريحِ أو المؤوّلِ مسبوقاً بفعلٍ يساعدُ على صياغةِ التّعجّبِ مثلُ: ما أشَدَّ، ما أَعْظمَ، ما أروع...الخ- ما أَعْظمَ تقدُّمَ الوطنِ، أو: ما أعظمَ أنْ يتقدّمَ الوطـنُ (تقدّم فوق ثلاثي). - ما أشَدَّ حُمرةَ الشّمسِ، أو ما أشدَّ أن تحمُرَ الشّمسُ (الصّفةُ من حمُر أحمر على وزنِ أفعلَ). - ما أَرْوَعَ كونَنا أمّةً واحدةً، أو: ما أرْوعَ أن نكونَ أمّةً واحدةً (كانَ فعلٌ ناقصٌ غيرُ تامٍّ).
2.    إذا كانَ الفعلُ منفيّاً أو مبنيّاً للمجهولِ فإنّنا نأتي بالمصدرِ المؤوّلِ منهُ دونَ الصّريحِ مسبوقاً بالفعلِ المساعدِ.
مثال: ما أجملَ أنْ لا نظلم الفقير! ظلم منفي). - ما أحسنَ أن يُصان حقُّ الفقيرِ (يُصان مبني للمجهول)
3.    إذا كانَ الفعلُ جامداً (كنِعْمَ، ليس)، أو غيرَ قابلٍ للتّفاوتِ (كمات، عَدِمَ) لا نتعجّبُ منه إطلاقاً.

الأمثلة3:

  1. يا لنفع العلم!
  2. سبحان الله!
  3. يا لروعة الطبيعة!


استنتاج:
   انطلاقا من الأمثلة نستنتج الآتي:
   أن هذه الصيغ مخالفة للصيغ القياسية التي مرت سابقا، لذلك فهي صيغ سماعية لا تسري عليها القواعد السالفة في الشرح.

v                     نموذج إعرابي:
 ما أجمل الربيع! / أجمل بالربيع!
ما: اسم نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجملَ: فعل ماض مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو يعود على ما.
الربيع: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ "ما"
أَجْمِلْ: فعل ماض جاء على صيغة الأمر مبني على السكون الذي اقتضته الصيغة.
بـــــ: حرف جر زائد
الربيع: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على الفاعلية. أي لأنه فاعل.
وتقدير الكلام، جمل الربيعُ.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة