U3F1ZWV6ZTgwNDYyMDYzMTk2OTlfRnJlZTUwNzYyNDI3MDg2NDQ=

المتابعون

مكون التطبيقات: الله يحب الصغار للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية (الأساسي في اللغة العربية)

مكون التطبيقات: الله يحب الصغار للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية (الأساسي في اللغة العربية)


مكون التطبيقات: الله يحب الصغارللسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية
(الأساسي في اللغة العربية)

أولا- الفهم:
قطعة الشكل:
   مدينتنا الصغيرة على المحيط محاطة بالمزارع والبساتين، وكل فرد فيها يملك قطعة أو يستفيد من قطعة أو يأمل أن يفعل...
   لذلك كان الجميع مشدودا إلى الأرض بطريقة أو بأخرى، يشعر بأفراحها وأحزانها، وتنعكس في حياته مباشرة.
   كنا نحن – التلاميذ – في مدارسنا ننتظر الخبر السار...الخروج لطلب الغيث، وكنا نتمنى ألا يسقط المطر قبل أن نخرج لطلبه...
   عطلة نصف يوم شيء لا يستهان به، وخصوصا إذا كنا سنغيب عن الفصل الذي لا نجلس فيه إلا كالعفاريت في قماقم سليمان...

1.    الشرح اللغوي:
   الهَجِير: والهَجِيرة والهَجْر والهاجِرَةُ: نصف النهار عند زوال الشمس إِلى العصر، وقيل في كل ذلك: إِنه شدة الحر؛ الجهري: هو نصف النهار عند اشتداد الحر. يحملقون: ينظرون باستمرار ويحدقون. الدواليب: جمع دولاب: على شكل النَّاعُورةِ، يُسْتقَى به الماءُ، فارسيّ معرّب. حفاة: جمع حاف: وهو الشخص الحافي القدمين أي أنه لم ينتعل شيئا.
2.    أسئلة الفهم والتحليل:
1.    سر تحمس الأطفال للمشاركة في صلاة الاستسقاء هو رغبتهم الملحة في الاستفادة من نصف يوم عطلة والتحرر من قيود فصل القرآن.
2.    ما يدل على المجال الاقتصادي قلق الناس من غياب المطر من أجل القيام بأنشطة فلاحية تدر عليهم المنتوجات / الجفاف يضر بالاقتصاد.
3.    وما يدل على المجال الاجتماعي: التضامن والتعاون والدعاء جماعة من أجل استسقاء المطر.
4.    الفكرة العامة:
   إبراز الكاتب القلق الذي أثاره الجفاف في نفوس أهل القرية ومدى فرح التلاميذ بخبر صلاة الاستسقاء ووصفه للأجواء التي مرت فيها هذه الصلاة.
ثانيا- التطبيقات:
1.     أشكل الفقرة الأخيرة:
2.     أملأ الجدول من النص:
السبب
الصفة الممنوعة من الصرف2
السبب
الصفة الممنوعة من الصرف1
السبب
الاسم الممنوع من الصرف
أفعل الذي مؤنثه فعلاء
زرقاء
أفعل الذي مؤنثه فعلاء
سوداء
العلمية + ألف ونون
سليمان
3.     أستخرج اسما أضيف إلى ياء المتكلم:
حالة المضاف إليه
حالة المضاف
المضاف إلى ياء المتكلم
مبني على السكون في محل جر
مجرور
سمعي
4.     أصل بسهم كل اسم بالسبب الذي يمنعه من الصرف:
يعقوب
العلمية والعجمة.
شهرستان
العلمية والتركيب المزجي.
تلمسان
العلمية والألف والنون.
يثرب
العلمية ووزن الفعل المضارع.
5.     تكوين جملتين الأولى تشتمل على إضافة معنوية تكسب المضاف تخصيصا، والثانية على إضافة لفظية، يصح إدخال (أل) على المضاف فيها:
الجملة الأولى
الجملة الثانية
قرأت كتاب تاريخ
هذان كاتبا الدرس

6.     الإعراب:
 سوداء: نعت تابع لمنعوتة في النصب، وعلامة نصبه: الفتحة الظاهرة على آخره.
التلاميذ: مفعول به لفعل محذوف تقديره "أعني" أو "أخص", منصوب وعلامة نصبه: الفتحة الظاهرة على آخره.
سليمان: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره: الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والمانع من صرفه: العلمية وزيادة ألف ونون.
البيضاء: نعت تابع لمنعوته في الجر وعلامة جره: الكسرة.
كانوا: كان: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وهو فعل من نواسخ الابتداء التي ترفع الاسم وتنصب الخبر.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم "كان".    

لمراجعة درس الإضافة اضغط هنا
لمراجعة درس الممنوع من الصرف اضغط هنا     

تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شكرا لكم اكرم شكر تحية من المغرب

    ردحذف
  2. على الرحب والسعة مرحبا بك

    ردحذف
  3. شكرااا جزيلاً على هذه المساعدة

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك هذا واجب بالتوفيق إن شاء الله

      حذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة