مكون الدرس
اللغوي: درس الإضافة للثالثة ثانوي إعدادي
/ أنواع الإضافة / الإضافة إلى ياء المتكلم
الإضافة
أولا-ملاحظة الظاهرة اللغوية:
v
تعريف الإضافة :
الأمثلة:
1.
هذا
كتاب التلميذ
إذا تأملنا هذا المثال نجد أنه اشتمل على جملة إضافية وهي: كتاب التلميذ
§ المضاف: كتاب
§ المضاف: التلميذ
فقد
أضيف الكتاب إلى التلميذ، وجاء المضاف مرفوعا؛ أي أنه يعرب بحسب موقعه في الجملة،
أما المضاف إليه(التلميذ)
فقد جاء مجرورا بالإضافة، وهكذا إعرابه دائما .
استنتاج:
نستنتج
مما سبق أن الإضافة نسبة(علاقة) بين اسمين، الأول
يسمى مضافا ويعرب بحسب موقعه في الجملة، والثاني يسمى مضافا إليه، ويعرب دائما
مجرورا بالإضافة.
ثانيا- وصف الظاهرة اللغوية وتحليلها:
v
أنواع الإضافة
v
كيفية التمييز بين أنواع الإضافة
v
الظروف الملازمة للإضافة
v
المضاف إلى ياء المتكلم
الأمثلة:
1.
كتاب
الدرس
2.
كأس
ماءٍ
3.
هما
صادقا التعبير
4.
هم
صادقو التعبير
الجمل
|
المضاف
|
المضاف إليه
|
نوع الإضافة
|
فائدتها
|
1.كتاب الدرسِ
2.كأس
ماءٍ
|
كتاب
كأس
|
الدرس
ماءٍ
|
معنوية
معنوية
|
أفادت
المضاف تعريفا وتخفيفا
أفادت
المضاف تخصيصا
|
3.هما صادقا التعبيرِ
4.هم
صادقو التعبيرِ
|
صادقا
صادقو
|
التعبير
التعبير
|
لفظية
لفظية
|
أفادت
المضاف تخفيفا فقط بحذف نوني المثنى والجمع
|
استنتاج:
انطلاقا
من الجدول أعلاه تبين أن الإضافة تنقسم إلى نوعين؛ معنوية/حقيقية، ولفظية/مجازية .
v
الإضافة المعنوية: وتسمى
أيضا حقيقية ومحضة، وهي التي تفيد المضاف تعريفا أو تخصيصا إلى جانب التخفيف.
فالتعريف =
اسم نكرة+اسم معرفة(كتاب الدرس-دفتر التلميذ)/أما التخصيص=اسم
نكرة+اسم نكرة(كأس ماء-قسم مدرسة).
أما التخفيف=
فيكون بحذف تنوين الاسم المضاف أو نونيه إذا كان مثنى أو جمعا سالما .
v
الإضافة اللفظية: وتسمى
أيضا مجازية أو غير محضة، وهي التي تفيد المضاف تخفيفا فقط بحذف التنوين أو نوني
الاسم المثنى أو الجمع المذكر السالم .
v
كيف نميز الإضافة اللفظية عن المعنوية؟
المعنوية:
-
لا
يصح إدخال (ال) التعريف على مضافها.
-
مضافها
ليس اسما مشتقا .
اللفظية:
-
يصح إدخال (ال)
التعريف على مضافها شرط أن يكون بصيغة المثنى أو
الجمع(الصادقا
/الصادقو).
-
مضافها
اسم مشتق؛ اسم فاعل، اسم مفعول، صيغة مبالغة، صفة مشبهة باسم الفاعل.
v
ظروف ملازمة للإضافة:
الأمثلة:
1. اجلس حيث
انتهى بك المجلس.
2. تعظم الفائدة إذا كانت الأسرة تتكلم عدة لغات.
3. جئت إذ هطل المطر.
4. النفس راغبة إذا رغبتها، وإذا ترد إلى قليل
تقنع.
الجمل
|
المضاف
|
نوعه
|
المضاف إليه
|
نوعه
|
1.اجلس حيث انتهى بك المجلس.
2.تعظم الفائدة إذا كانت الأسرة تتكلم عدة لغات.
3.جئت إذ هطل المطر.
4.النفس راغبة إذا رغبتها، وإذا ترد إلى قليل
تقنع.
|
حيث
إذا
إذ
إذا
|
ظرف مكان
ظرف
زمان
ظرف
زمان
ظرف
زمان
|
انتهى بك المجلس
كانت
الأسرة تتكلم عدة لغات .
هطل المطر.
رغبتها/ترد
|
جملة فعلية
جملة اسمية
جملة
فعلية
جملة
فعلية
|
استنتاج:
انطلاقا
من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن ثمة ظروفا ملازمة للإضافة إلى الجمل، وهي: حيث، إذ، إذا، منذ، يوم، حين... وتكون هذه
الجمل الاسمية أو الفعلية في محل جر بالإضافة.
v
المضاف إلى ياء المتكلم:
يُعربُ
الاسمُ المضاف إلى ياء المتكلم (إن لم يكن مقصوراً، أو منقوصاً، أو مُثنى، أو جمع
مذكر سالماً)
-
في حالتي الرفع والنصب -
بضمةٍ وفتحةٍ مقدَّرتين على آخره يمنع من ظهورهما كسرةُ المناسبة، مثل:
"ربيَ
اللهُ" و "أطعتُ ربي "
-
أما في حالة الجر فيُعربُ بالكسرة الظاهرة على آخره،
على الأصحّ، نحو: "لزِمتُ طاعةَ ربي".
نموذج إعرابي:
قلبي
على وطني
قلبي
: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء
المتكلم، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة
مناسبة أو مجانسة لياء المتكلم، وهو مضاف و ياء المتكلم ضمير متصل مبني على
( الفتح أو السكون ) في محل جر بالإضافة
.
على
: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
وطني
: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء
المتكلم ، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مجانسة لياء
المتكلم ، [ أو نقول : مجرور بالكسرة الظاهرة ] وهو مضاف ، وياء المتكلم ضمير
مبني على ( الفتح أو السكون ) في محل جر بالإضافة .
انتبه للخبر
ردحذفقلبي على وطني
فهو شبه الجملة ....
صحيح نماما
حذفوشبه جملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف