U3F1ZWV6ZTgwNDYyMDYzMTk2OTlfRnJlZTUwNzYyNDI3MDg2NDQ=

المتابعون

أسلوب المدح والذم للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية

أسلوب المدح والذم للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية

مكون الدرس اللغوي: أسلوب المدح والذم للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية


أسلوب المدح والذم
أولا- ملاحظة الظاهرة اللغوية:
v         تعريف أسلوب المدح والذم
v         عناصر أسلوب المدح والذم
الأمثلة:
1.    نعم طالبُ العلم المجدُّ.
2.    بئس الخلقُ الرياءُ.
   إذا تأملنا الجملتين معا نلاحظ أهما اشتملتا على أسلوب لغوي، يفيد الإعجاب والإشادة، لشيء، أو العكس، احتقار الشيء والتقليل منه. وهذان الأسلوبان يسميان بالمدح والذم.
   ولاحظنا أيضا بأن هذين الأسلوبين يتكونان من عناصر جملية، وهي: الفعل/الفاعل/الذي خصصناه بالمدح أو الذم.  
استنتاج:
   أسلوب المدح والذم: أسلوبٌ يُستعملُ لاستحسانِ أمرٍ أو ذمِّه. ويُستعملُ للمدحِ الفعلان: نِعْمَ وحبَّذا، وللذمّ: بئس ولا حبَّذا. مثالٌ: إذا أردنا مدحَ الصّدقِ، نقولُ: نعمَ الخلقُ الصّدقُ.
   يتكون أسلوب المدح أو الذم من ثلاثة عناصر وهي:
1.    فعل المدح أو الذم
2.    فاعله
3.    المخصوص (المقصود بالمدح أو الذم)

ثانيا- وصف الظاهرة اللغوية وتحليلها:
v                     أحوال فاعل المدح أو الذم
v                     حكم المخصوص
الأمثلة:
1.    نعم السلوك الانضباط
2.    بئس الخلق الكذب
3.    نعمَ طالبُ المدرسةِ المجدُّ
4.    بئس خلقاً الكذبُ
5.    نعمَ ما تتّصفُ به الصّدقُ.
6.    حبَّذا الاجتهاد
7.    لا حبَّذا الكسل
الجمل
فعل المدح أو الذم
فاعله
نوعه
المخصوص بالمدح أو الذم
حكمه
1.     نعم السلوك الانضباط
2.     بئس الخلق الكذب
3.     نعمَ طالبُ المدرسةِ المجدُّ
4.     بئس خلقاً الكذبُ
5.     نعمَ ما تتّصفُ به الصّدقُ.
6.     حبَّذا الاجتهاد
7.     لا حبَّذا الكسل
نعم
بئس
نعم

بئس
نعم

حبَّ
لا حب
السلوك
الخلق
طالب المدرسة
ض. مستتر
ض. مستتر

ذا
ذا
معرف بأل
معرف بأل
مضاف

مفسر بتمييز
مفسر ب ما

اسم إشارة
اسم إشارة
الانضباط
الكذب
المجدُّ

الكذبُ
الصّدقُ

الاجتهاد
الكسل
مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر مقدم

استنتاج:
   انطلاقا من الجدول الواصف أعلاه نستنتج الآتي:
   أسلوبٌ يُستعملُ لاستحسانِ أمرٍ أو ذمِّه.
 ويُستعملُ للمدحِ الفعلان: نٍعْمَ وحبَّذا، وللذمّ: بئس ولا حبَّذا وساء.
   أجزاؤُه: نعمَ: وهو فعلٌ ماض جامدٌ لإنشاءِ المدحِ، الخلقُ: فاعلٌ، الصّدقُ: المخصوصُ بالمدحِ، مبتدأ مؤخر، أو: حبَّذا الصّدقُ: حبَّ: فعلٌ ماض جامد للمدح، ذا: اسم إشارة مبنيي في محل رفع فاعل، الصّدقُ: مخصوصُ بالمدح.
v         فاعلُ نعمَ وبئسَ:
يأتي فاعلُ نعم وبئس:
1.     اسماً ظاهراً محلّى بال: نعم التلميذُ المثابرُ
2.     مضافاً إلى محلى بال: نعمَ تلميذُ القسمِ المثابرُ
3.     ضميراً مسـتتراً مميّزاً بنكرةٍ: بئس خلقاً الكذبُ (خلقاً: تمييز منصوب).
4.     ضميراً مستتراً مميّزاً بما: نعمَ ما تتّصفُ به الوفاء.
v         حكم المخصوص بالمدح والذم:
   يعرب الاسم المخصوص مبتدأ مؤخرا والجملة الفعلية للمدح أو الذم في محل رفع خبر مقدم.
فوائد عامة:
·     يصحُّ في أسلوبِ المدحِ أو الذمِّ المبدوءِ بنعم أو بئسَ أنْ نبدأَ جملته بالاسمِ المخصوصِ بالمدحِ أو الذمِّ: مثالٌ: الوفاء نعمَ الخلقُ، ولا يجوزُ ذلك في المبدوءِ بحبَّذا أو لا حبَّذا.
·     قد تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ مؤنّثاً (نعمت الصديقةُ هندٌ).
·     يجوزُ حذفُ المخصوصِ بالمدحِ أو الذمِّ إذا كان في الكلامِ ما يدلُّ عليه: (حسبُنا الله ونعمَ الوكيلُ).


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة