النص التطبيقي " وطني" كتاب المفيد في اللغة العربية للأولى إعدادي
فقرة الشكل:
ما
أنت أيها الوطنُ؟ وماذا فيك من سرٍّ يهيجُ كَوَامنَ الشَّجَنِ؟ وهل أنت أولا وأخيرا
إلا أرضٌ وماءٌ؟ وهل الدنيا على رَحْبِهَا واختلاف بقاعها إلا مِثْلَكَ: بَرٌّ وَبَحْرٌ؟
.. حقا أنت قبضةٌ من ترابٍ، وغرفةٌ تمتزج بها دماءُ الرُّوحِ، فيهما تثوي البذرةُ
الأولى لشخصيتنا المتميزةِ، وعليهما يتجلى الطابع الأصيلُ لتاريخنا المجيدِ.
أنشطة الفهم:
1. شرح الكلمات الآتية بالضد:
الرحيل≠ البقاء، الحلول
على رحبها≠ على ضيقها
انفصلت≠ اتصلت
2. شرح الكلمات الآتية بالمرادف:
تثوي: تنبت
يتجلى: يظهر، يبرز
انبثقت: خرجت وولدت.
انفصام: انقطاع
3. يتساءل الكاتب في الفقرة الأولى: عن سبب حنينه إلى وطنه حينما
ينوي الرحيل عنه، وعن الدمعة التي تبلل جبينه.. لأنه مرتبط ومتعلق بوطنه وعاشق له.
4. صور الكاتب علاقته بوطنه، باعتباره محبا له يحرك فيه عواطف
الانتماء..
5. مشاعر الكاتب تجاه وطنه: حب وانتماء وتعلق واحتداء..
6. صاحب النص:
محمود درويش، أحد أهم الشعراء الفلسطينيين
والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. يعتبر درويش أحد أبرز من
ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. في شعر درويش يمتزج الحب
بالوطن بالحبيبة الأنثى..
أنشطة التطبيق:
1. شكل الفقرة الثانية من النص.
2. لأفعال الناقصة من الفقرة الأولى: ندى، نأى،
3. اللفيف المقرون والمفروق: وهى، ونى.
4. تصريف الفعل"نما" في الأزمنة الثلاثة.
5. إسناد الفعل "مشى" إلى ألف الإثنين وواو الجماعة
ونون النسوة في المضارع والأمر
المضارع: يمشيان، يمشون،
يمشين
والأمر:
امشيا، امشين، امشوا
6. إدخال لم على الأفعال في الجدول
المقترح ثم بيان التغيير الطارئ:
الأفعال |
دخول"لم"
عليها |
التغيير
الطارئ |
سرى جلا فني وهى |
لم يسر لم يجل لم يفن لم يه |
حذف حرف
العلة حذف حرف
العلة حذف حرف
العلة حذف حرف
العلة |
7. تصريف الأفعال حسب سياقها:
المرأة(وعى): وعت
جيدا دورها في المجتمع.
البنتان(ونى): ونتا
من اللعب بالقفز على الحبل.
المتنافسان(جرى):
جريا مطلقين ساقيهما للريح.
النساء(يقوى): يقوين
كالرجال على تحمل المهام الاجتماعية.
الأتقياء لا(يشي):
يشون بمن هو في حمايتهم.
hello can you spike englais
ردحذفرائع
ردحذف