U3F1ZWV6ZTgwNDYyMDYzMTk2OTlfRnJlZTUwNzYyNDI3MDg2NDQ=

المتابعون

من هدي القرآن، نص قرائي للسنة الثانية إعدادي، في رحاب اللغة العربية

من هدي القرآن، نص قرائي للسنة الثانية إعدادي، في رحاب اللغة العربية

تحليل النص القرائي من هدي القرآن للسنة الثانية إعدادي، في رحاب اللغة العربية
تأطير النص وملاحظته/القراءة التوجيهية(فهم النص)/القراءة التحليلية(تحليل النص)/القراءة التركيبية 

أولا- التأطير والملاحظة:

نوعية النص:

هو مقتطف قرآني من سورة الإسراء، من الآية 23 إلى الآية 39، كتب بخط عثماني.

تعريف القرآن الكريم:

القرآن لغة: مصدر من الفعل قرأ، بمعنى الجمع، يُقال: قرأ قُرآناً، قال الله عزَّ وجلّ: (إنَّ علينا جَمعهُ وقُرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه). أمّا القرآن الكريم في الاصطلاح فهو: (كلام الله المُنزَل على مُحمد عليه الصّلاة والسّلام، المُتعبَّد بتلاوته، المَنقول بالتّواتر، المَبدوء بسورة الفاتحة، المَختوم بسورة النّاس).] يتكوّن القرآن الكريم من ثلاثين جزءاً، كلّ جزء يتكوّن من حزبين، فيكون عدد الأحزاب ستّين حزباً، كما أنَّ عدد سور القرآن الكريم مئة وأربع عشرة سورةً، وعدد آيات القرآن الكريم 6236 آيةً.

لم ينزل القرآن الكريم على النّبي عليه الصّلاة والسّلام جُملةً واحدةً كما نزلت الكتب السماويّة السّابقة، وإنّما كان نزوله على دفعات على مدى ثلاث وعشرين سنة بحسب ما تقتضيه الحاجة منذ بعثة النّبي عليه الصّلاة والسّلام، وقد كان نزول القرآن الكريم مُفرَّقاً على قلب النّبي عليه الصّلاة والسّلام لحِكَمٍ أرادها الله، منها تثبيت قلب النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، وإبطال ودحض اعتراضات الكُفّار بالبراهين والأدلّة القاطعة، والتدرّج في تشريع الأحكام مُراعاةً للمُكلّفين.

من أسمائه: الكتاب، الفرقان، الذكر، التنزيل، النور ...

مصدر النص:

أخذ النص من سورة الإسراء، وهي سورة مكية، عدد آياتها مئة وعشر آيات 110 آية، ترتيبها في المصحف السابعة عشرة، تقع بين سورتي النحل والكهف. سميت بهذا الاسم لأنها تحدثت عن قصة إسراء النبي صلى الله علي وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

ملاحظة العنوان:

دلاليا: يوحي عنوان النص بأنه سيتناول الحديث عن بعض القيم الإسلامية التي يمكن للمرء المسلم الاهتداء بها في الحياة.

تركيبيا: يتكون عنوان النص من ثلاث كلمات، تشكل شبه جملة مضافة.

من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

هدي: اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

القرآن: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

وشبه الجملة في محل رفع خبر. والمبتدأ محذوف.

بناء الفرضيات:

بناء على مؤشرات النص القرآني (العنوان، الشكل الطباعي، المصدر..) نفترض أنه مقتبس قرآني سيتحدث عن:

-بعض الأخلاق والسلوكيات الحميدة التي يسترشد بها المرء المسلم، ويهتدي بها في حياته.

ثانيا- القراءة التوجيهية:

التوضيحات اللغوية:

*مغلولة: مربوطة، مكتوفة، باخلا.

*لا تبسطها كل البسط: لا تسرف أو تبذر.

*خشية إملاق: خوفا من الفقر.

مضمون النص:

يتحدث الله عزوجل في هذا المقطع القرآني عن توحيده وعبادته، والإحسان إلى الوالدين والامتثال لأوامره واجتناب نواهيه.

تمحيص الفرضيات:

ثالثا- القراءة التحليلية:

معجم النص:

الأوامر

النواهي

عبادة الله

البر بالوالدين والرحمة بهما.

التأدب مع الوالدين وحسن عشرتهما.

الإحسان إلى الأقارب والمسكين وابن السبيل.

عدم الإخلال بالميزان.

الوفاء بالعهد.

النهي عن التبذير والإسراف في الإنفاق

النهي عن قتل الأولاد خشية الفقر

النهي عن الزنا وقتل النفس بغير الحق.

النهي عن سوء التصرف بمال اليتيم.

النهي عن الكبرياء والشرك بالله.

قيم النص:

دينية وأخلاقية: تتمثل في توحيد الله تعالى، طاعة الوالدين وعدم معصيتهما والتأدب في محاورتهما وحسن عشرتهما، الإحسان إلى الآخرين، صون النفس من المحارم...

رابعا- القراءة التركيبية:

تلخيص أهم المضامين الواردة في المقطع، والقيم المستفادة.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة